الترجمة العلمية والتقنية

services

الترجمة العلمية والتقنية

السهل الممتنع .. كلمتان تحويان في طياتِهما مُلخص لِما تعنيه الترجمة العلمية والتقنية، فهي تبدو سهله في بادئ الأمر وعند التعمق فيها تجدها صعبه ومُستعصيه، كأن تنوي التعبير عن فكرةٍ ما في عقلك سهلة لكن صعب أن تُخرجها في جملٍ وعبارات...

تشمل خدمات الترجمة العديد من القطاعات في مختلف الصناعات، ويتطلب بعضها مهارات خاصة لتقديم الترجمة العلمية والتقنية. وحينما يكون ذلك مطلوبًا، تقوم شركة ترست للترجمة المعتمدة بإسناد المهمة إلى خبير في الموضوع. 

تتضمن الترجمة التقنية أو الفنية ترجمة نصوص فريدة من نوعها مثل المحتوى الخاص بالإجراءات والمنتجات فيما يتعلق بالعلوم والتكنولوجيا. وقد تشمل الترجمة التقنية أو العلمية المعتمدة ترجمة كتيبات إرشادية ونشرات دوائية وتعليمات خاصة بالأجهزة الطبية أو إرشادات التجميع الخاصة بمختلف المنتجات التي يتم توزيعها في الأسواق الدولية. 

ما هي الترجمة الفنية أو الترجمة التقنية المعتمدة 

تلك المستندات التي قام عليها تقنيون تحتاج بالطبع إلى مترجمين متخصصين على دراية جيدة بالموضوعات التكنولوجية. إن هذا النوع من الترجمة- التي يقوم عليها بالطبع مكتب ترجمة معتمد- تتعامل مع تحويل المواد العلمية والتقنية التي تتطلب استخدام مصطلحات تقنية أو علمية محددة من لغة لأخرى. وفي هذه الحالة، يجب أن يتمتع المترجم بالمعرفة والخبرة الكافية في هذا المجال. 

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الترجمة يكلف أكثر من الترجمة العامة حيث يستغرق الأمر وقتًا طويلًا، كذلك تختلف التكلفة والوقت المستغرق للانتهاء من ترجمة مستند ما وفقًا لمستوى المعرفة التقنية أو العلمية التي تطلبها المادة وتوافر المترجم المتمرس والمتخصص في اللغة الهدف. 

وتندرج كتيبات المستخدم كذلك ضمن الترجمة التقنية أو الترجمة الفنية. ويكون الشرط الرئيسي في هذا النوع من الترجمة هو أن تكون الترجمة الفنية موضوعية للغاية، ويجب على المترجم المحترف أن يستخدم في ترجمة الكتيبات لغة مبسطة مع تضمين المصطلحات الخاصة المطلوبة لذلك تعتمد هذه المهمة على مهارات الكتابة الفنية والإبداعية لدى المترجم وهذا ما يتميز به مترجمي شركة ترست للترجمة المعتمدة أحد مكاتب الترجمة المعتمد المتخصصة في هذا النوع من الترجمة. 

كما تنطبق الترجمة الفنية على ترجمة البرامج وتعريب برامج التعلم الإلكتروني وتعريب التطبيقات والبرامج المختلفة.  لذلك، تتمثل مهمة المترجم التقني أو المترجم العلمي في الموازنة بين المتطلبات اللغوية للنصوص وبين الحس الجمالي للمعلومات حيث أن معظم النصوص التقنية والعلمية معقدة وتشتمل على مصطلحات فريدة. 

الترجمة العلمية 

تركز الترجمة العلمية المعتمدة – أحد أفرع الترجمة الفنية أو التقنية- بشكل كبير على ترجمة النصوص العلمية مثل ترجمة المجلات العلمية والأبحاث العلمية والتجارب السريرية. 

ما هي الترجمة العلمية؟

لنتوقف لحظة لنفكر كم من الأشخاص يعملون في مجال العلم والعلوم وكيف ينتشر التقدم العلمي من أنحاء العالم المختلفة وبلغات مختلفة؟ 

عندما يحين الوقت ويرغب العلماء والباحثون في مشاركة اكتشافاتهم مع العالم والتأكد من وصولهم إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص حول العالم، فإن عملهم يحتاج إلى التكيف اللغوي أي يحتاج إلى الترجمة العلمية. 

يتطلب هذا النوع من الترجمة ترجمة دقيقة وعالية الجودة لما تحويه من تعقيد ومصطلحات واختصارات خاصة بأهل العلم. لذلك كان على شركة ترست للترجمة المعتمدة أن تختار متخصصين في هذه الأنواع من النصوص، ليسوا فقط خبراء في الترجمة ولكن خبراء في الموضوع ذاته. 

تحتاج فروع العلم المختلفة بشكل كبير إلى الترجمة العلمية مثل علم الدواء وعلم العقاقير والأحياء والفيزياء والكيمياء والفلك وعلم النفس والجيولوجيا وعلم الأعصاب وعلم الحيوان وغيرها من أفرع العلم المختلفة التي ليس لها حدود. 

يمكن لمترجم محترف ومتخصص لدى شركة ترست للترجمة المعتمدة أن يكون لديه خبرة في الطب وعليه يقوم بترجمة قائمة أدوات طبية لأنه خبير بمصطلحاتها، ومع ذلك، لا يعني هذا أن المترجم ذاته سيكون لديه المعرفة الكافية لترجمة نص علمي في علم الفلك. لهذا نختار مختصين في كل مجال محدد حتى يتم تجنب أصغر الأخطاء لأن العواقب قد تكون وخيمة

أنواع النصوص والمستندات العلمية والفنية التي تصدر عن مكتب ترجمة معتمد:-  

تقوم شركة ترست للترجمة المعتمدة بما يلي:- 

·      ترجمة معتمدة لكتيبات المستخدم ودليل تشغيل الأجهزة والمعدات 

·      ترجمة معتمدة للكتالوجات الفنية للأجهزة المختلفة 

·      ترجمة معتمدة لبراءات الاختراع 

·      ترجمة معتمدة للأوراق البحثية التي يتم نشرها في المجلات العلمية المختلفة حول العالم 

·      ترجمة معتمدة للأبحاث العلمية في أفرع العلم المختلفة 

·      ترجمة معتمدة للنشرات الطبية والنشرات الدوائية 

·      ترجمة معتمدة للإعلانات الطبية 

·      ترجمة معتمدة لقوائم المعدات والأجهزة الطبية

هل تريد معرفة المزيد عن خدمات ترست للترجمة ؟

static.هدفنا الاساسى الحصول على الخدمة بافضل ما يمكن

مكاتب ترجمة معتمدة مدينة نصر
Contact Us on Whatsapp